التقشير الجلدي

التقشير الجلدي هو علاج للبشرة يتم استخدامه لتحسين مظهر البشرة خاصة في حالة وجود ندبات أو تجاعيد بسيطة فى الوجة كما يتم استخدامه لعلاج الندبات السطحية الناتجة عن الجراحات أو الإصابات والتغيرات الطارئة على الجلد من تصبغ وتضرر من أشعة الشمس وبقع ناتجة عن علامات التقدم بالعمر وإزالة الأوشام ونمو الأجزاء الجلدية السطحية مثل التى تظهر على الأنف.

يتم إجراء عمليات التقشير والعلاج الجلدي لدى أطباء الأمراض الجلدية أو جراحي التجميل وفي العيادات الخارجية مما يضمن تلقي رعاية جيدة جدا، يتم من خلالها دهان البشرة والعمل على إزالة الطبقات الجلدية الميتة والخارجية. وبعد العملية ينمو الجلد بشكل عام على مدى من خمسة إلى ثمانية أيام ويكون الجلد الجديد بلون وردي أو أحمر ومن ثم يتلاشي هذا اللون خلال أول ستة أسابيع إلى الاثنى عشر الأسبوع التالية.

وخلال مراحل علاج الجلد المُختلفة وعملية الاستشفاء لابد من تلقي الرعاية المُناسبة للمنطقة الجلدية التي تتلقى العلاج وذلك أملاً في تجنب أي عدوى مُحتملة. لذلك يجب تطهير الجلد عدة مرات في اليوم الواحد إلى جانب بقاء الجلد باستمرار رطباً وذلك من خلال دهن المرهم على الجلد بشكل مُنتظم يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس وحتى عندما تنتهي جميع مراحل العلاج بشكل نهائي يجب استخدام كريم واقي للشمس بشكل يومي للبشرات الحساسة ومن المهم جداً المُتابعة والتنسيق مع الطبيب لعدة زيارات وذلك للتحقق من كيفية مُعالجة الجلد واتمام عملية الاستشفاء كاملة.

هناك بعض المُخاطر لعملية التقشير الجلدي ومنها: النزيف، انثناء الجلد والطفح الجلدي، الاحمرار والتورمات وتغيير لون البشرة وجروح حب الشباب. وعلى الرغم من أن الاعتناء بالبشرة وسيلة لتحقيق مظهراً أكثر شباباً إلا أن ذلك لا يُجدي نفعاً مع الجميع لذلك يجب التنسيق وزيارة الطبيب والتأكد ما إذا كانت البشرة مؤهلة ليتم مُعالجتها بهذا النوع من العلاج أو إذا كان هناك علاجاً مُناسب أكثر لك.

Dermabrasion

Dermabrasion is an exfoliating treatment used to improve the skin’s appearance, notably acne scars and fine lines on the face. It is also used to treat superficial scars caused by surgery or injury, pigmentation changes in the skin, sun damage, age spots, tattoo removal and surface skin growths such as rhinophyma.

Dermabrasion is nearly always performed by dermatologists or plastic surgeons, on an outpatient basis. It implies receiving anaesthesia and using a wire brush, burr or similar device, which spins and grazes the skin’s surface to remove the outer layers. Following the procedure, the skin generally grows back over the course of five to eight days. This new skin is pink or red in colour, which fades in the following six to twelve weeks.

While the skin is healing, proper care of the treated area is indispensable. In order to avoid infection, the skin must be cleansed several times a day. The wound should be consistently kept moist by changing the ointment or dressing covering it. Sun exposure should be avoided, and even once peeling as finished, sunscreen should be worn daily as the skin becomes much more sensitive. It is necessary to follow-up with your doctor on multiple visits to verify how the skin heals and regrows.

Some risks associated with dermabrasion include: bleeding, inflection, rash, redness, swelling, changes in skin tone and acne breakouts. Though dermabrasion is a means to achieve a more youthful appearance, it is not adapted to everyone. Speak to your doctor to determine if you are eligible for this form of treatment, or if another is better adapted to you.